نداء من القدس :للشاعر-عبد المجيد فرغلي -شيخ شعراء صعيد مصر هي ملحمة شعرية جاوز عد ابياتها الشعرية 2580الفان وخمسمائة وثمانون بيتا شعريا ..من خلال ثمانون عنوانا يخص القدس وفلسطين:
ومن ابياتها المطع الاول....اعتداء جاوز المدي...
أخي صار حقا علينا الفدي..وحق الجهاد لقهر العدي
فقد جاوزوا الحد في جورهم..وفي ظلمهم قد تعدوا المدي
: أتوا بالذي فاق حد الخيال..مذابح قتل وجرم اعتدا
واني الملبي ندائك سعيا..أخي يا ابن أمي شقيق الفدي
وحق لنا أن نبيع الحياة..لباري الأنام فداء غدا
ونكتب مجد العروبة نورا..وتيجان نصروأن نصعدا
: وتبقي لنا القدس درة تاج..لمجد العروبة لن تفقدا
: فكم حاول الغاصب المعتدي..يدوس المرؤة حين اعتدي
: ومن خلفة الف دبابةة..وطيارة فوقها تغتدي
: صواريخها جمرات اللظي..تشب علي شعب قدس مدي
وتلك الحجارةفيها المنون.زوفيها الردي لبغاة الردي
: كطير أبابيل تغزو الفضاء..ولم يك طيارها الحدا
رصاص الحجارة في كفنا ..يروع صاروخ كيد العدي
: ولو ملاؤا الارض والجو نارا..بأسلحة الفتك لن نرعدا
ولمن لايعرف شيخ شعراء الصعيد صاحب الملحمة فذة سيرتة الذاتية وبعض من اشعارة واخر قصائدة:
أولا : بيانات عن الشاعر
الاسم / عبد المجيد فرغلى محمد رفاعى الشهير / عبد المجيد فرغلى محمد النخيلى تاريخ الميلاد : 14/1/1932مالمؤهلات العلمية : كفاءة التعليم عام 1952 – دبلوم بعثة راقى عام 1961 – ليسانس الحقوق عام 1977. - عميد نادى أدب ثقافة صدفا التابعة لمديرية الثقافة بأسيوط من عام 1980 للآن.- عمل مفتش تحقيقات بالتربية والتعليم من عام 1978 حتى عام 1992. - تم تكريمه عميد نادى أدب ثقافة صدفا من عام 1980 حتى الآن. - تم تكريمه فى مؤتمر ذكرى الشاعر / محمود حسن إسماعيل . وحصل على شهادة تقدير عام 1996 وميدالية برونزية... بأسيوط. - تم تكريمه بجامعة أسيوط كلية الحقوق وحصل على درع الكلية.- كرم فى مؤتمر المنيا فى مدرج كلية الآداب فى 16 أبريل عام 2001م ضمن خمسة أدباء فى محافظتى المنيا وأسيوط وكان يحضر المؤتمرالسيد / محافظ المنيا والأستاذ / محمد غنيم والاستاذ / السيد عيد . وقدم له درع المحافظة – وذلك لإسهامه فى إثراء الحركة الشعرية فى أسيوط والمنيا- عارض كبار شعراء اللغة العربية الفصحى.- توفى فى يوم الخميس الموافق 3/12/2009 ودفن بقريته مسقط رأسه.ثانيا : مؤلفاته الشعرية
(1) يقظة من رقاد .. عام 1955 مودع برقم 10941 / 2006. (2) العملاق الثائر ..عام 1959 مودع برقم 13396 / 2006 وهو من شعر الوطنية الذى أرخ فيه مع مجموعة أخرى من دوواينه لقضايا الأمة العربية وقد كان شعرة الوطنى موضوع رسالة ماجستير للدكتور / عبد ا لهادى يونس صالح الذى كانت رسالة الماجستير الخاصة به عن شعراء الوطنية بأسيوط بجامعة أسيوط – كلية التربية. (3) ديوان أشواق .. فى يونية عام 2000م مودع برقم 10705 /2006. (4) ملحمه الخليل إبراهيم .. فى أربعة عشر جزء.. كمسرحيات شعرية منفصله متصله منذ الخلق وحتى الرسالة المحمدية مرورا بالرسالات السماوية .. باللغة العربية الفصحى.. بيانها كالآتى :- الجزء الأول : ميلاده ونشأته مودع برقم 10942 / 2006الجزء الثانى : صراع بين الحق والباطل مودع برقم 14632 / 2006. الجزء الثالث : هاجر أم العرب مودع برقم 14633 / 2006.الجزء الرابع : أبناء إسماعيل مودع برقم 14634/2006. الجزء الخامس : يوسف الصديق مودع برقم 14635/2006 الجزء السادس : داود وسليمان بن أبناء بنى إسرائيل مودع برقم 14636 / 2006 الجزء السابع : العرب بين الفرس والروم من ذريه إبراهيم مودع برقم 14637 /2006. الجزء الثامن : العدنانيون من ذرية إبراهيم مودع برقم 14638/2006.الجزء التاسع : رسالة السيد المسيح مودع برقم 14639/2006. الجزء العاشر : حياة سيدنا محمد من مولده إلى بعثته مودع برقم 14640/2006 الجزء الحادى عشر : حياة سيدنا محمد قبيل مبعثه نبينا مودع برقم 14641 / 2006 ... إلخ الأجزاء الأربعة عشر التى تحت الطباعة وهى :-الجزء الثانى عشر : خديجة بنت خويلد وبناء الكعبة.الجزء الثالث عشر : زواج سيدنا محمد من خديجة .الجزء الرابع عشر : محمد رسول الله. (5) ملحمه السيرة الهلالية .. مسرحية شعرية باللغة العربية الفصحى فى عدة أجزاء ادع منها: الجزء الأول : برقم 10943 /2006 ( ميلاد الفارس ) الجزء الثانى والثالث : " بين عزيزة ويونس " و " التغريبه التونسية " المودع برقم 16802 فى 26/8/2008 .الجزء الرابع والخامس : " تغريبة بنى هلال الكبرى " و " قصة تيمور لينك " والمودع برقم 16803 فى 26/8/2008 .الجزء السادس والسابع : " معارك وإنتصارات " و " غزال فى قصر البردويل " والمودع برقم 16804 فى 26/8/2008 . الجزء الثامن : (حب فى قصر سعدى) والمودع برقم13381 فى 22/6/2009 .الجزء التاسع الأخير : ( شمس تشرق ) والمودع برقم 13382/2009 والتى تطرق لها الدكتور / عبد الوهاب أمين محمد .. أستاذ قسم اللغة العربية والفلكلور الشعبى والسير بكلية التربية بجامعة أسيوط – والى أصبح الآن أستاذ قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة سوهاج فكانت فى جزء منها ضمن كتابة المقرر على طلبه الكلية. (6) ديوان عودة إلى الله .. مودع برقم 10940/2006. (7) ديوان مسافر فى بحر عينين.. مودع برقم 10946/2006 ( مسرحية شعرية نداء من القدس باللغة العربية الفصحى مودع برقم10945/2006 وهى من ضمن شعرة السياسى الذى كان موضوع رسالة ماجستير بجامعة الأزهر بأسيوط للباحث / حمادة عبد الصبور فهمى. . (9) مسرحية شعرية رابعة العدوية.. مودعة برقم 10944/2006. (10) القصائد العذرية فى المعارضات الشعرية .. مودع برقم 8899/2006 عارض فيها أمرئ القيس والمتنبى وأبن الرومى وأبن الفارض والأمام البوصيرى وأحمد شوقى ومحمود حسن إسماعيل ... وشعرة فى المعارضات موضوع رسالة ماجستير بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط للباحث / عبد الكريم عياد محمد على من الفيمان – أسيوط وهذه المؤلفات مودعة بدار الكتب والوثائق المصرية تم إيداعها جميعا فى عام 2006.(11) المطارحات الشعرية بين التراث والمعاصرة بينه وبين أبى نواس ..فى ثلاث أجزاء ( حورية على الأرض – رضاب ثغر – رحيق زهر ) وهى موضوع رسالة الماجستير للباحثة / مرفت عبد الواحد فرغلى – بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط المودع برقم 21379 فى 2/11/2006.(12) ديوان على برج الخيال ... المودع برقم 3592/2007 فى 30/1/2007 (13) ديوان درة فى اللهيب ... المودع برقم 3593/2007 فى 30/1/2007 (14)ديوان العروبة وعودة فلسطين مسرحية شعرية والمودعة برقم 3594/2007فى 30/1/2007 باللغة العربية الفصحى .(15) شروق الأندلس – مسرحية شعرية باللغة العربية الفصحى المودعة برقم 5655/2007 بتاريخ 12/3/2007 .(16) ديوان محمد الدرة رمز الفدى المودع برقم 5652/2007 ترقيم دولى 9-4487-17-977 فى 29/4/2007 (17) ديوان عاشقة القمر المودع برقم 5653/2007 ترقيم دولى 7-4488-17-977 فى 29/4/2007(18) ديوان رسائل الأشواق المودع برقم 5654/2007 ترقيم دولى 9-4490-17-977 فى 29/4/2007(19) ديوان من وحى الطبيعة المودع برقم5645 /2008 فى 5/3/2008 (20)ديوان عبير الذكريات المودع برقم 5646/2008 فى 5/3/2008 (21) ديوان فى رحاب الرضوان المودع برقم 5647/2008 فى 5/3/2008 (22) ديوان أكتوبر رمز العبور المودع برقم 5648/2008 فى 5/3/2008 (23) ديوان من أبطال الأسلام الخالدين خلفاء وقادة ملاحم شعرية والمودع برقم 5649/2008فى 5/3/2008 ثالثا : نشرت له أعمالا شعرية فى بعض المجلات العربية والمصرية
1 - نشرت لـه قصيدة بعنوان " جريمة العصر " فى العدد 121 الصادر فى أكتوبر عام 1987م – 1408هـ بالمجلة العربية بالسعودية ص 28 ، 29 من المجلة. 2- نشرت له قصيدة بعنوان " عودة إلى الله " ص 57 من المجلة العربية الصادرة فى نيسان ( أبريل ) عام 1989م – 1409 هـ ص 57 من المجلة. 3- نشرت له قصيدة فى مجلة الأزهر كلية اللغات والترجمة بعنوان " كتاب مقمر " بالعدد الأول أبريل 2002م فى نشرة أسرة أصدقاء اللغة الأردية ص 168 إلى 170.4- نشرت له قصيدة بعنوان " قلب من ذهب " فى مجلة أخبار أسيوط فى يناير 2002م.5- نشرت له قصيدة بعنوان " سارقة الألم " ص46 من مجلة فضاء واسع للبوح على مستوى الجمهورية مجلة الشعر إبداعات أسيوط. 6- نشرت له قصيدة فى مجلة أخبار الأدب القاهرية فى العدد (52) الصادر فى 10 يوليه 1994م بعنوان " لعلك تدرى من أنت ؟ " ص19 من المجلة. 7- نشرت له قصيدتان فى مجلة واحة الإبداع العدد الأول الصادر 2001 إحداهما بعنوان " هذا هو الجبل " وثانيتهما بعنوان " قلب من ذهب " من ص 17 إلى ص 21. 8- قدمه الدكتور اللبيبى / محمد حامد الحضرى . فى مجلته السنوية " الحضريات " التى يودعها سنويا بدار الكتب والوثائق المصرية بأعدادها من عام 2000 حتى 2006 فى عشرة من دواوينه الشعرية. 9- نشرت له قصيدة فى مجلة المعلم بالجماهيرية العربية الليبية بعنوان " حامل المصباح " العدد الرابع السنة الثانية عام 1977م ص 70 إلى 71 من المجلة. رابعا : عارض كبار الشعراء العربية
فى قصائدهم وفى دواوين كاملة لأبى نواس – لأبى تمام – للمتنبى – لابن الرومى وعارض الإمام البوصيرى فى همزيته وفى ميميته – وعارض أمير الشعراء شوقى فى العديد من قصائده نهج البردة – ولد الهدى – سلو قبلى . علاوة على أكثر من ثلاثين ديوانا مخطوطة ومعده للطبع – وكل ما كتبه باللغة العربية الفصحى. وقبل الختام : هذا حديثى عن والدى .. الذى إن تكلم نطق شعرا وإن جاء ذكره فى مجالس الشعر لقب بشيخ شعراء اللغة العربية الفصحى ومن ثم وجب الحديث عن أبيات من أشعارة التى وردت فى قصائد ضمن دواوينه الشعرية التى تربو على المائة وعشرون ديونا .. - فهو القائل فى المعلم :حييت فيك كفاحك المبـذولا وعرفت منه بلاءك المجهـولا خلى المعلم يا رسول شمائل لك فى الشعوب يد البناء الأولى أخلاق أجيال الورى قومتها عقلا وروحا بل هوى وميـولا- وقال فى رسول الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام :أى فضل قد حازة الأنبيـاء لك فيه المكانه العليــاء يا نبينا جاوزت الفضل قدرا لم تطاوله أرضه والسماء - وقال فى نداء من القدس ..تحرك صلاح فحطين أخرى تناديك والسابقين افتـدا وقد سك بين شباك العــداه أسنوا الشفار لها والمدى- وعارض الشاعر الكبير / على محمود طه فى قصيدته ( فلسطين ) فقال ...أخى صار حقا علينا الفــدا وحق الجهاد لقهر العـدىفقد جاوزوا الحد فى جورهم وفى ظلمهم قد تعدوا العدى أتو بالذى فاق حد الخيــال مذابح قتل وجرم إعتــدا - وقال مؤيدا لصمود أبناء فلسطين .. فقف ورائى أخى يا أبن أمى وكن لى ظهيراً ومد اليـدا فإنا على أرضنا صامـدون لنحمى الكنيسة والمسجـدا وننتزع القدس مـن معتـد وأرض فلسطين تفدى فدى- وقال عن فلسطين .. فلسطين بالروح ثم الدماء ستفدى ببذل الفدى والنـدى نجود كراماً لها بالحيـاة وما فى العروق سرى منجداً- وقال فى شارون .. أشارون يا عجل السامرى خسئت خوراً وخاب الصدى وما كان شارون إلا كبـان لقـوم له القبـر والملحـدا - وقال مستبشراً بالنصر .. فكانت إنتصارات المقاومة فى لبنان .. سنسحقهـم بيـد من فــداء تدمر أطماعهم مقصـدا سنمضى إلى النصر مستبسلين ولن نتر الجمر أن يبردا- وقال فى الأم فى عيدها .. رفعنا عن محياها الستــارا وأقبلنـا نقيـم لها الشعــارا وقد جلست على كرسى مجد تطل على الورى تهب النهارا - وقال محييا للأم فى نشيد هذا مقدمته .. حييت يا أمى أزكى تحيــاتىبكى أنتى يا أمى طابت مسراتى
- وقال فى العشق العذرى ..قال ... لا تقل كانت ولا كان الهوى عشق القلب وما كـان غـوى قال لى الحب ترنـم وكفـى أن ترى النجم سموا مـا هـو آيه الحسن جمـال ساحــر يخلب الروح ويشفى من جوى- وقال فى الجمــال ..جمالكى خمر تسكر القلب والنهـى وفى راحتيكى حبوة وتهاترجمالكى يشد الروح والعقل والهوى وللعين فيه نشوة وتسامـر- وتحدث عن العيون .. عندما سافر فى بحر عينين .. فقال .. هو السحر فى بحر العيون مسارة وتيارة ضخم العباب وزاخر - كتب محبا للخلفاء الراشدين .. كل له ملحمته الشعرية الخاصة به التى تروى قصته مع الإسلام أولاً .. فقال فى ملحمه أبو بكر .. مالى " ودع عنك لومى " تلك ماء ؟ لى فى أبى بكر الصديق عصماء قصيدة فى فـم الأيـام أبعثهــا وباعث الشوق هل تخفيه حوباء؟ وقال عن طباعة فى ذات الملحمه.. رقيق طبع رضى الخلق شيمته عادى الأ شاجع فوق الوجه إنثاء وللـرزانه فـى خلائقـــه لين وليس به للنفس أهـــواءثانيا .. وفى ملحمته عن سيدنا عمر بن الخطاب .. وسائلى عن أبى حفص يسائلنى من أمه ؟ من أبوه ؟ آله الغرر ؟الأم حنتمه ... جد مغيرتهــا ومن عدى أبوه فهو مؤتصــر وجدة الثامن المدعو مـرة قـد كان النبى اليه المنتمى ذكــروا فى عشرة من بطون جمعت أسر فهم عدى ومخزوم لهم حصـروا - وقال عن سديد رأيه .. وكان من عمر رأى يضئ سنـى كم ذا يؤيده القرآن والسور فقد قال فى من غدوا أسرى مقولته أئمه الكفر فاقتلهم فلا عذر ثالثا .. وفى ملحمته عن ذى النورين عثمان بن عفان .. راوى الزمان نشدت الحق وجدانا أعـر سمعك لى أولية تبيانـا لثالث الخلفـاء الراشديـن رنـا وقال إنك " ذو النورين " أرداناآمنت بالله إيمانــا بقـدرتــه وأنه خلق الأمشـاج إنسانــاً- وقال عنه .. ألم يكن منه تستحى ملائكه كما النبى قد إستحيى لما بانا - وقال واصفا عطاؤه فى الإسلام فى توسعه الحرم المكى والنبوى .. وحينما رام أرضـاً فى مدينتـه لمسجد قال يا عثمان لو كانـا وكان إدرك ما يبغى الرسول له فراح يشرى لأرض بيعاً آنـا ووسـع المرجــو توسعـه تحوى المصلين بنياناً وعمرانا رابعا .. وكتب ملحمه أسد الله الغالب – على بن أبى طالب .. قائلا فيها حبا لآل لبيت رسول الله ..أتوق لآل البيت والشوق يعرب وحبى لهم وزد لما أغـربهم القيمة العلياء من آل هاشـم فمطلب جد أبـو طالـب أب أخص عليا والحسين وزينبــا وفاطمة أم لهـا البيت ينسب وما الحسن الأسنى مكانا بركنه بناسيه مثلى إذ لهم أتقـرب - وقال فى على رضى الله عنه واصفاً فى ذات الملحمه .. على أخو بأس لدى غزاواته ورمز فداء فى البطولة يحسبemad_186@yahoo.com